الموارد

«الشباب في العمل » المشروع يهدف إلى زيادة فرص العمل للشباب في المغرب من خلال التوظيف وريادة الأعمال ، ويركز على الموضوعات الرئيسية ، بما في ذلك المشاريع النسائية الوظائف الخضراء ، العجز، و توظيف الشباب دون الدبلومات.

رسم خرائط للخدمات في ريادة الأعمال و فرص العمل:

مشروع الشباب في العمل، بدعم من الاستشاريين في المجالات الثلاث المستهدفة من نشاط المشروع، والدراسات الاستقصائية على مقدمي الدعم في ريادة الأعمال و فرص العمل للشباب. توفر هذه الوثائق على تحليل الاحتياجات وكذلك وسائل الراحة في مجالات محور الدار البيضاء – القنيطرة، الشرق و سوس ماسة درعة

فهم مقصود الشركة CLE

CLE هو التدريب الديناميكي المشاركة وبديهية للعمل وريادة الأعمال للشباب.
الهدف العام من CLE هو المساهمة في خلق ثقافة ريادة الأعمال في البلد أو مجتمع
من خلال تعزيز صفوف الشباب في فرص وتحديات ريادة الأعمال والعمل الحر. بل هو
أيضا لمساعدة الشباب على تحديد أفضل آفاقها المستقبلية. الأهداف المحددة للبرنامج
CLE هي:

    • تطوير اتجاهات إيجابية بشأن الأعمال والعمل الحر، والتي تستهدف الشباب
      والجهات المعنية في تطوير الشركة.
    • تثقيف الشباب في المدرسة الثانوية والجامعة والتدريب المهني في مجال الأعمال
      والتوظيف الذاتي كخيار مهني.

<liتوفير المعلومات حول المهارات والصفات اللازمة للتغلب على التحديات المرتبطة بدء
وتشغيل مشروع تجاري ناجح.

  • تسهيل الانتقال بين التعليم والعمل في علم وظائف وتشغيل الشركات.

 

التعليم المالي

التعليم المالي يرمي إلى تحسين قدرة الأشخاص على الاختيار الصائب و أخذ قرارات مستنيرة في استعمال و تسيير مالهم.
تم تصميم التدريب في التعليم المالي لترسيخ المعرفة المالية و تسيير الميزانية العائلية للفئات الضعيفة – بما في ذلك النساء و الرجال في وضعية هشة، الأسر التي لديها أطفال عاملين والشباب و العمال المهاجرين.
حاليا، وقد تم تطوير المواد التدريبية في آسيا والمحيط الهادئ، وأوروبا الشرقية و أفريقيا، في 13 بلدا، مستهدفة فئات مختلفة.
برنامج التعليم المالي الذي حققه مشروع الشباب في العمل تم تكييفه خصيصا للسياق المغربي.

  • المستفيدون المباشرون : المدربين من الوكالات الشريكة : منظمات التنمية التي تستهدف النساء والرجال الفقراء ، والشباب ، والعمال المهاجرين المحتملين بمن فيهم المهاجرون ، العائدون و الوكالات الحكومية والمنظمات غير الحكومية ، مؤسسات التمويل الأصغر ، الأبناك و مقدمي خدمات تنمية الأعمال والنقابات و كالات التوظيف.
  • المستفيدين النهائيين: النساء والرجال ذوي الدخل المحدود والشباب و العمال المهاجرين وأفراد أسرهم .

تهدف وحدة التعليم والتدريب المالي إلى:

  • تزويد المدربين المستقبليين في المعرفة و المهارات في التعليم المالي حتى يتمكنوا من مساعدة الفئات المستهدفة على اتخاذ قراراتمالية مستنيرة في أسرهم.
  • تعزيز سلوك الفئات لوضع أفضل الخطط لتسيير ميزانيتهم و توفيرهم و في استخدام المال و تشجيعهم على الاقتراض بطريقة معقولة و اجتناب الديون.

يتم التدريب من خلال منهجية تشاركية من خلال تقنيات مثل لعب الأدوار، دراسات الحالة، العصف الذهني أو مناقشات داخل مجموعات صغيرة . تم تصميم المناهج الدراسية ليتم تسليمها من قبل جلسات فردية أو في مجموعات. ويمكن للمؤسسات الشريكة التكيف مدة البرنامج التدريبي وفقا لاحتياجات و توفر المجموعة المستهدفة.
نهج الوحدات يتيح سهولة التكيف مع قنوات التوزيع الأخرى مثل كبسولات الفيديو والبودكاست ، مسرح الشارع ، وحملات الرسائل القصيرة …

FAMOS

تلعب النساء المقاولات في العديد من البلدان دورا أهميته متزايدة في خلق فرص العمل والدخل، والمساهمة بطريقة مستدامة للحد من الفقر. المرشد »FAMOS « يساعد خدمات دعم المقاولة والمؤسسات المالية والدوائر الحكومية بتقييم أنفسهم بشكل منتظم بشأن المزايا والخدمات التي تقدمها لسيدات الأعمال ووسائل الإعلام التي وضعوا لتلبية احتياجاتهم.

تقييم »FAMOS« هو أداة مصممة لإجراء تقييم ذاتي لمنظمتها. ويتم ذلك عادة من قبل فريق داخلي بإعانة مساعدين خارجيين.
تقييم »FAMOS« الذاتي يهدف لتحديد فرص تحسين كيفية المنظمة في تحسيس و خدمة كلا من النساء والرجال، وهذه هي الأعمال التجارية الصغيرة التي تديرها النساء والرجال.

ويتناول تقييم » FAMOS« على الأسئلة التالية:

  • المنظمة لا تعمل بالفعل مع هذه الشركات ؟
  • كيف يمكن للمنظمة تحسين الطريقة التي تعمل مع هذه الشركات؟
تحسين إدارة عملك

GERME« هو تكوين في التسيير يقوم على خلق و تحسين إدارة المقاولات الصغيرة كاستراتيجية لخلق وظائف أكثر و أفضل في الاقتصادات النامية ، الاقتصادات التي تمر بمرحلة انتقالية. أهداف قصيرة المدى للبرنامج »GERME« هي:

  • تمكين منظمات الدعم في المؤسسة ) SAE خدمات دعم المقاولة والتّشغيل ( لتنفيذ أدوات فعالة ومستقلة لإنشاء وإدارة الشركات.
  • لتمكين أصحاب المشاريع الصغيرة المحتملة والقائمة، سواء كانوا من الرجال أو النساء، من خلال هذه المنظمات شركاء ) SAE ( لإنشاء شركات مجدية وزيادة قابلية وربحية الشركات القائمة وخلق فرص عمل جيدة.

برامج «( »CREE « إنشاء المشاريع الخاصة بك »( و «( »TRIE« البحث عن فكرتك في الشركة »( هي جزء من برنامج .»GERME «

»CREE«تكوين يرتكز على مواد موجهة لأصحاب المشاريع المحتملين الذين لديهم فكرة العمل و يرغبون في بدء مشاريعهم الخاصة. و يقوم هذا التدريب، على مقاربة تفاعلية حقا بطريقة مرنة مع الأخذ بعين الاعتبار احتياجات العملاء. يستغرق حوالي 5 أيام بالتالية منهجيات لتكوين البالغين .

»TRIE« هو برنامج تدريب يرتكز على مواد لفائدة أصحاب المشاريع المحتملين الذين يرغبون في تطوير فكرة تجارية ممكنة التحقيق .يدوم التكوين حوالي يومين ونصف و يجري وفقا لمنهجيات التدريب الكبار المتقدمة.

امضي قدما للمرأة في مجال العمل

يتكون هذا التدريب من مجموعة من الوحدات التي تغطي الأساسيات مثل مسائل إدارة الأعمال، وتطوير ثقة المرأة وإنشاء روح المبادرة » من أجل تعزيز الاستقلالية الاقتصادية والاجتماعية للمرأة.

بالإضافة إلى وحدات للتدريب في مجال تنظيم المشاريع وإدارة أعمال المهارات والتدريب »GET Ahead« ، الذي خلقته منظمة العمل الدولية »OIT« منذ أواخر 1990 ، وتستخدم في 18 بلدا وب 14 لغة، ويتناول عدة مجالات تقنية، مثل قضايا الإعاقة والمساواة بين الجنسين في الشركة.

ويتضمن برنامج هذا التدريب، الوحدات التالية موزعة على خمسة أيام:

  • تقديم البرنامج التدريبي / دورة حياة الأفراد والشركات
  • وسيدة الأعمال: يمكن أن تنجح
  • بيئة الأعمال
  • أفكار الأنشطة ، الإنتاج والخدمات والتكنولوجيا والتمويل والتسويق
  • التسيير الذاتي و تسيير الآخرين، و إنشاء شبكات الأعمال، وإنشاء خطة عمل
تدعيم القدرات لجمعيات النساء المقاولاتAFE

يعمل برنامج تدعيم قدرات جمعيات النساء المقاولات » AFE« على تحقيق الأهداف التالية:

  • نشر الوعي حول عدم المساواة بين الجنسين التي تواجهها النساء صاحبات المشاريع، بما في ذلك النساء صاحبات المشاريع في حالة إعاقة واقتراح الحلول التي تعالج هذه القضايا من خلال إنشاء الخدمات مع مراعاة الفروق بين الجنسين الرجل و المرأة في .»AFE«
  • ضمان النساء المقاولات في تمثيل أفضل حتى يتمكنن من التعبير عن احتياجاتهن في مناطقهن السياسية والقرارات التي تؤثر عليهن في النشاط والنفوذ.
  • تقديم نصائح للنساء المشورة في إنشاء وإدارة جمعية مهنية.
  • تعزيز الجمعيات الجديدة والقائمة الإدارية ،التنظيمية ، التقنية والمالية لتمكين سيدات الأعمال لتقديم خدمة أفضل لجميع أعضائها.
  • دعم العلاقات الحاضنة بين »AFE « إقليميا ودوليا، وتطوير العلاقات مع الفاعلين الرئيسيين الآخرين في القطاع الخاص )مثل جمعيات أرباب العمل(.

l1
l2